السبت، 26 نوفمبر 2016

حريق كبيرجنوب نابلس ولازالت النيران تشتغل لليوم الخامس في اسرائيل

اندلع، بعد ظهر الجمعة، حريق كبير بأراضي قرى جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة. وأفادت مصادر بالدفاع المدني بأن حريقا اندلع بأراضي عصيرة القبلية امتد إلى أراضي بلدة جماعين المجاورة وبلدة اماتين شرق مدينة قلقيلية.
وأوضحت المصادر أن طاقمين من الدفاع المدني من مركز بورين ومركز بلاطة توجها إلى الموقع يساندهم طاقم من إطفائية بلدية نابلس والمتطوعون من الأهالي، وعملوا على السيطرة على الحريق.
وامتدت النيران لاحقًا بفعل الرياح الشديدة إلى أراضي بلدتي مادما وعوريف جنوب نابلس، ووصلت طواقم مساندة من مركز دفاع مدني بديا بمحافظة سلفيت، وتم توجيهها للسيطرة على النيران في أراضي عوريف.
واضطرت طواقم الدفاع المدني للوصول إلى بعض بؤر النيران سيرًا على الأقدام نظرا لصعوبة وصول المركبات إليها.

وفي تعليق ساخر كتب أحدهم على مواقع التواصل "الله بيعاقب أهل نابلس لأنهم بغشوا بالكنافة" ...! 

من ناحية أخرى لازالت النيران تشتعل في اسرائيل لليوم الخامس على التوالي، قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن 12 مستوطنًا أصيبوا في حريق بمستوطنة معاليه ادوميم ونحو 40 منزلا احترقوا في مستوطنة حلاميش والمقاومة على أراضي قرى دير نظام، والنبي صالح.

وأكد موقع 0404 العبري، أنه تم السماح لسكان مدينة حيفا بالعودة إلى منازلهم بعد السيطرة على الحرائق في المدينة.

إحصائية الحرائق 

وفي إحصائية للحرائق التي اندلعت في مناطق الداخل الفلسطيني، اندلع حريق بالقرب من المحكمة في مدينة عكا، فيما اندلع حريق آخر في بلدة بئر المكسور في منطقة الجليل الأسفل جنوب شرقي مدينة شفاعمرو.

وأكد موقع والا العبري أن 700 منزل تضرروا بفعل النيران في مدينة حيفا في أراضي 48.

هذا واندلعت الحرائق صباح اليوم الجمعة في كريات غات، وتوقف عمل القطار، كما اندلعت حرائق في بيت مائير والتي اشتعلت في أحد المنازل، بالإضافة إلى مستوطنة رمات أشكول، حيث عثرت الشرطة الإسرائلية على قطع زجاجية ساعدت على اشتعال الحرائق وقطع تنظيف مبللة بالمواد الحارقة "ملتوف".

من جانبه، أكد موقع 0404 العبري أن هناك تشديداً للإجراءات الإمنية حول السكك الحديدية في إسرائيل بسبب الخوف من افتعال حرائق أخرى.

بدوره، قال رئيس جهاز الإطفاء الإسرائيلي تعليقاً على الحرائق: نحن على حافة الانهيار.

وأكدت القناة السابعة العبرية أن الرياح القوية مددت الحرائق إلى مناطق جديدة في حيفا، لافتة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وصل إلى مستوطنة موشاف بيت مئير لمتابعة سير عمليات إخماد الحرائق هناك.

هذا وأوقف الاحتلال الاسرائيلي حركة القطارات في مستوطنة "كريات جات" في الداخل الفلسطيني بعد اندلاع عدة حرائق في المنطقة.

مساعدة مصرية وأردنية

من جانبهما عرضت كل من مصر والأردن المساعدة في إخماد الحرائق الهائلة في "إسرائيل"، فيما وافق رئيس الوزراء نتنياهو على عرضهما.

وكانت صحيفة معاريف العبرية قد قالت، مساء الخميس، إن حرائق ضخمة اندلعت في غابات منشيه، مشيرةً إلى أن السلطات الإسرائيلية أغلقت على إثر ذلك الطريق 6953 بسبب تمدد النيران. 

وقالت الموقع الالكتروني لصحيفة يديعوت احرنوت إن طائرة "سوبرتانكر" من طراز بوينج 747-400 (الأضخم عالميا في مكافحة الحرائق) ستهبط في إسرائيل غدا للمساهمة في إخماد الحرائق، فيما ذكرت القناة العبرية السابعة أن انقطاع الكهرباء عن حيفا سيستمر حتى صباح الغد على الأقل.

وذكر موقع والا العبري ان حرائق اندلعت في مناطق الشمال، لافتا إلى ان ألسنة النيران تقترب من المنازل في منطقة "كريات آتا".

وأكدت صحيفة يديعوت أحرنوت، أن طواقم الإطفاء تكافح حرائق اندلعت في تسفعون ونحالف شمال فلسطين.

وذكرت صحيفة إسرائيل هيوم على لسان المتحدث باسم نجمة داود الحمراء، أنه حتى الآن تم إخلاء 95 جريحا جراء استنشاق الدخان المنبعثة من الحرائق، وقال موقع ريشت بت، أنه صدر قرار بوزارة التعليم باسرائيل بتعطيل الجامعات والمدارس ورياض الأطفال غدا في حيفا فيما تستمر في باقي المناطق.
 
وقال الإعلام العبري، إن عدداً من منازل المستوطنين تشتعل بالنيران كما انهارت شبكة الكهرباء والجيش يلغي إجازات الجنود، لافتاً إلى أن معظم طرق حيفا مغلقة وتم افتتاح أنفاق الكرمل.  
 
وأوضح أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قرر إلغاء إجازات الجنود ووقف التدريبات بسبب الحرائق للمحافظة على الجاهزية والمساعدة في إطفاء الحرائق، منوهاً إلى أن الإسرائيليين أنشؤوا جروبات على تطبيق "واتس أب" سميت بـ "انتفاضة الحرائق". 

وقالت صحيفة "يديعوت احرونوت| العبرية، إن الحرائق اندلعت عند مفترق سِفْيون جنوب كريات أونو، فيما أعلنت شركة الكهرباء حالة الطوارئ في البلاد، بينما اتهم موقع 0404 العبري مجهولين بإشعال النيران قرب كوخاف يعقوب، الأمر الذي أدى لتجدد النيران بشكل كبير، زاعماً أن الفلسطينيين أشعلوا النيران قبل قليل قرب مستوطنة يتسهار. 

وأشارت القناة العبرية السابعة، إلى أن النيران اشتعلت في شافي شومرون من جديد، في حين زعم الشاباك الإسرائيلي أنه على علم بالجهات المتورطة في افتعال الحرائق في البلاد، وتوقعت دائرة الأرصاد الجوية انخفاض في قوة الرياح خلال اليومين القادمين، مما سيساهم في الحد من انتشار النيران إلى مناطق جديدة. 

واشتغلت النيران في جبال القدس وتتقدم نحو محطات وقود، ويشارك 350 رجلاً و115 سيارة إطفاء في محاولات إخماد الحرائق في حيفا، في حين قال الحاخام اليهودي الياهو: "نحن في حالة حرب". 

وقال شهود عيان، إن حرائق جديدة اندلعت في غابات بيت كيشت في الجليل الأسفل، في حين وصف القناة العبرية الأولى الحدث بأن "إسرائيل تحترق".  

بدوره، استنكر عضو الكنيست العربي جمال زحالقة الاتهامات الموجهة للعرب بافتعال الحرائق. 

وأكدت مصادر عبرية، أن مصلحة سجون الاحتلال قامت بإخلاء عدد من السجون، جراء استمرار الحرائق في "إسرائيل".

وحسب مصادر الاحتلال، فقد جرى إخلاء سجن الكرمل في مدينة حيفا المحتلة الذي يتواجد فيه 100 سجين بسبب الحرائق التي اندلعت في المدينة.

وقال مفوض السجون الملازم عوفرا كلينجر: "إنه أمر بإخلاء 600 سجين و150 حارساً من سجني الكرمل ودامون بحماية قوات نحشون بسبب الحرائق.

وذكرت القناة العبرية السابعة "أن قوات الجيش اعتقلت 7 فلسطينيين من سكان الضفة الغربية يشتبه في تسببهم باندلاع حريق في منطقة موشاف بورات. 

وأكدت القناة 7 العبرية، أن جلعاد أردن أمر باستدعاء 300 من قوات الاحتياط. 

ونقلت معاريف وفق مترجمنا الخاص، أن أردن قال: "إنه لن تتم السيطرة على الحرائق كاملة قبل يوم الثلاثاء المقبل، مضيفاً أن نصف الحرائق المندلعة هي بفعل فاعل. 

وواصلت طواقم الإطفاء حتى ساعات الليل الماضي مكافحة موجة الحرائق التي تدخل يومها الثالث، في ظل أحوال جوية جافة مصحوبة برياح شديدة من شأنها أن تزيد من انتشار ألسنة النيران.

واضطرت الشرطة إلى إغلاق شارع 443 المؤدي إلى القدس، وطلبت من السائقين استخدام طرق بديلة، وعلم أنه تمت السيطرة نهائياً على الحريق في زمارين (زخرون يعكوف) بعد جهود استمرت 29 ساعة متواصلة.

كما تمكنت طواقم الإطفاء من السيطرة على الحريق في 'غيلون' في الشمال، التي تم إخلاؤها، ووقف تقدم النيران التي التهمت عددا من البيوت.

وحتى الساعات الأخيرة واصلت فرق الإطفاء محاولات السيطرة على عدة حرائق في البلاد، بينها جبال القدس، حيث اشتعلت النيران مجدداً في "نتاف" غربي القدس، بعد أن تغير اتجاه الريح، وبدأت تقترب من شارع '1' ومستوطنة "نافيه إيلان" بحسب ما ذكر موقع عرب 48.

ويعمل في المكان نحو 40 طاقم إطفاء للسيطرة على الحريق، وكان قد تم استدعاء 15 طاقم إطفاء في ساعات مساء أمس، إضافة إلى عشرات الطواقم الأخرى العاملة في المكان. 

وعلم أيضاً أنه تم استدعاء 12 طاقم إسعاف ومتطوعين، منذ ساعات أمس للسيطرة على حريق اندلع في ساعات مساء أمس في حرش قرب مستوطنة "طلمون" القريبة من رام الله، ونظراً لاقتراب النيران من عدد من البيوت من المستوطنة، فقد تقرر إخلاؤها.

يشار إلى أنه منذ الثلاثاء تواصل فرق الإطفاء محاولات السيطرة على موجة الحرائق، والتي قدر عددها في الساعات الأخيرة بـ 220 حريقاً، منها 189 حريقاً في مناطق مفتوحة، كما قامت طائرات الإطفاء في ساعات مساء أمس بـ107 طلعات جوية ألقت خلالها نحو 50 طناً من المواد التي تمنع الاشتعال.

وقالت مصادر في وزارة الأمن الداخلي إن بعض هذه الحرائق كان متعمداً، وفي أعقاب ذلك قرر الوزير غلعاد إردان والمفتش العام للشرطة روني ألشيخ تعزيز تواجد الشرطة في المناطق المفتوحة.

وعلم أن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، قد تحدث هاتفيا مع رئيس الوزراء اليوناني أليكسي تسيبراس، ومع رئيس الوزراء الكرواتي أندري بلانكوفيتش، وطلب منهما المساعدة في إخماد الحرائق من خلال إرسال طائرات إطفاء.

ووافق رئيسا الوزراء اليوناني والكرواتي على الطلب، وأكدا أنهما سيقومان بإرسال الطائرات في أسرع وقت، وذلك بحسب بيان صادر عن مكتب نتنياهو، كما تدرس إسرائيل إمكانية التوجه إلى تركيا وإيطاليا.

وأكدت القناة 10 العبريّة إخلاء 60,000 مستوطن من مدينة حيفا حتى الآن ويجري إخلاء جامعة حيفا، والتي قررت تعليق الدوام ليوم غد بسبب الحرائق. 

وأكدت صحيفة هآرتس "أن 7,500 دونم من الغابات الطبيعية والأحراش احترقت حتى الآن بفعل النيران المشتعلة في عدة أماكن شمال فلسطين". 

هذا ووصل الحريق الى منطقة "زيمر"، في الداخل الفلسطيني عام 48.

من جانبها أكدت صحيفة يديعوت أحرنوت أن طائرة "سوبرتانكر" من طراز بوينج 747-400 ستهبط في اسرائيل غدا الجمعة للمساهمة في إخماد الحرائق، لافتة إلى أنها طائرة هي الأضخم عالميا في مكافحة الحرائق، حيث يمكنها حمل نحو 75 طنا من الماء ومثبطات اللهب.

وأكدت مصادر عبرية أنه اندلع حريق جديد في مستوطنة شمال القدس.

وذكرت القناة العبرية السابعة أن 30 من طواقم الإطفاء بالإضافة لـ 20 طائرة يكافحون حاليا لإخماد حرائق في جبال القدس

وأعلن موقع والا العبري عن اندلاع حريق في بنيامينا وطواقم الإطفاء في طريقهم إلى المكان، فيما اشتعلت الحرائق بأحياء عربية في عكا واللد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Ads Inside Post

عربي